Confidence Interval ما هي

Confidence Interval و Statistical Significance

دائماً ما يحاول القرَّاء والباحثون فهم الأوراق العلميَّة، ومعرفة مقاصدها، واستنتاج ما يساعدهم في تطبيق نتائج الأبحاث في أعمالهم مهما اختلفت، لا سيَّما في التَّخصُّصات الصِّحِّيَّة. ومن ذلك، فهم قسم النَّتائج في البحث العلميِّ، والَّذي يحتوي على كثيرٍ من المصطلحات الإحصائيَّة الَّتي تبدو لأوَّل وهلةٍ عسيرة الفهم، معقَّدة المعنى. ومن المصطلحات الشَّائعة (confidence interval)، و (statistical significance). ولقد قمنا بشرح الأخير في مقالة p-value. أمَّا (confidence interval)، فهو ما ينظر إليه الباحثون عند وجود دلالةٍ إحصائيَّةٍ للنَّتائج (statistically significant results). فماذا يعني هذا المصطلح، وكيف لنا أن نفهمه بطريقة سهلةٍ، ومبسَّطةٍ.

ماذا تعني (confidence interval)؟

سنستخدم هنا مثالاً لشرح هذا المصطلح (confidence interval)، ليكون فهمه أبسط، ووصوله أسرع. لنفترض أنَّنا أجرينا بحثاً لمعرفة معدَّل الوزن في مدينةٍ ما. وكان هدف البحث هو معرفة ما إذا كان هناك فرقٌ في معدَّل الوزن بين الرِّجال والنِّساء. وكانت الفرضيَّة الصفريَّة (null hypothesis) هي: لا يوجد فرقٌ بين معدَّل أوزان الرِّجال ومعدَّل أوزان النِّساء. ولاختبار هذه الفرضيَّة، قمنا باختيار عيِّنةٍ من كلا الجنسين، وقمنا بقياس أوزانهم، ثمَّ قمنا بجمع البيانات وتحليلها، وأخيراً تطبيق الاختبار الإحصائيِّ المناسب. ولنفترض أنَّ النَّتائج كانت كما في الجدول التَّالي:

شرح 95 Confidence Interval
Confidence Interval

ونجد أنَّه 70 كيلوجراماً، لنأخذ كل عمودٍ من الجدول السَّابق، ونفهم ما ورد فيه . و (Male Mean) هو معدَّل أوزان الرَّجال في العيِّنة الَّتي قمنا باختيارها، وكذلك للنِّساء في العمود الَّذي يليه معدَّل الأوزان هم 60 (Sig. (2-tailed( ونقصد به p-value، وكما تعلَّمنا في مقالةٍ سابقةٍ، أنَّ قيمة p-value هي الَّتي تحدِّد لنا إذا ما كانت النَّتيجة ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ. كيلوجراماً. ثمَّ نجد في العمود التَّالي (Mean Difference) ونقصد به الفرق بين معدليّ أوزان الرٍّجال والنِّساء، وهو بمقدار 10 كيلوجرامات. أمَّ العمود الَّذي يلي، فهو (Std. Error Mean Difference(، ومن خلاله نستطيع حساب Confidence interval. وبعد ذلك يأتي confidence interval، ونرى أنَّ له قيمتان، قيمةٌ كبرى وأخرى صغرى (upper and lower).

إذاً، ماذا تعني قيمتا upper و lower في confidence interval؟

إنَّ هاتين القيمتين تبيِّنان لنا الفرق المتوقَّع بين معدَّل أوزان الرِّجال والنِّساء في حال اخترنا عيناتٍ مختلفةٍ عن العيِّنة الَّتي اخترناها في هذا البحث. ويمكننا ملاحظة أنَّ confidence interval، قد كتبنا قبلها 95%، وهذا يعني -افتراضاً- أننا لو اخترنا مائة عيِّنةٍ مختلفةٍ من الرِّجال والنِّساء، فإنَّ معدَّل الفرق بين أوزانهم في 95% من العيِّنات سيكون بين هذين الرَّقمين (6.08 كيلوجرام) و (13.92 كيلوجرام)، وهذا يعطينا تصوُّراً عن معدَّل الفرق بين أوزان الرِّجال والنِّساء في مجتمع البحث، ويعطينا ثقةً بنسبة 95% أنَّ الفرق الحقيقيَّ بين أوزان الرِّجال والنِّساء في المجتمع هو بين هذين الرقمين.

ماذا نستفيد من 95% confidence interval؟

إنَّ أهمَّ فائدةٍ لها مقارنةً بـ(statistical significant) لوحدها، هو أنَّها تعطينا انطباعاً أوسع عن المجتمع، ومن خلالها نستطيع توقُّع الفروقات بين أوزان الرِّجال والنِّساء في المجتمع بدلاً من عيِّنة البحث لوحدها.

يمكنك قراءة المزيد والاطلاع على تفاصيلٍ أكثر من خلال زيارة هذا الرابط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *