هدف البحث، والفرضية والعنوان

تقديم

سأكتب لكم في هذه المقالة الأولى -كما وعدت في مقدِّمة المدوَّنة– عن الخطوات الأولى في البحث، وذلك بعد اختيار الفكرة، والتي سأكتب عنها لاحقاً، وعن كيفية اختيارها وتطويرها. هنا سأكتب عن هدف البحث والفرضية والعنوان.
للبحث العلمي طرقٌ منهجيةٌ مختلفةٌ، تختلف حسب سؤال البحث، أو الفرضية المراد اختبارها. وسيكون هناك مقالٌ مخصصٌ لأنواع البحث العلمي الأكثر استخداماً، ولكن سنتحدث هنا عن الخطوات الأساسية في بداية التخطيط للبحث.
هدف البحث


هدف البحث (aim)

إنّ الخطوة الأولى هي تحديد هدف البحث “aim”، ومن هذه الخطوة تنطلق الخطوات التي بعدها. ولنفترض أننا قررنا البحث عن تأثير دواء معين على تخفيض نسبة السكر في الدم، وهذا الدواء اسمه -على الافتراض- “X”. ففي هذه الحالة يكون هدف البحث هو “معرفة تأثير الدواء X على تخفيض نسبة السكر في الدم” “to determine the effect of using X on lowering blood glucose”. ومن هنا نستطيع الاستمرار لتحديدالفرضية المراد اختبارها، وتسمى الفرضية في عرف البحث العلمي “hypothesis”.


الفرضية (Hypothesis)

وهناك نوعان من النظريات نستطيع استخدام أيٍّ منهما. فالنوع الأول ،وهو الأكثر دقةً، يسمّى بالفرضية الصفريّة أو الفرضية المنفيّة “null hypothesis”، أما النوع الثاني فهو الفرضية البديلة “alternative hypothesis”.
وعلى سبيل المثال سنكتب الفرضية الصفريّة والبديلة:

الفرضية الصفريّة:“There’s no effect of X on lowering blood glucose”
الفرضية البديلة:“There’s an effect of X on lowering blood glucose”

ففي حالة الفرضية الصفريّة، إما أن نتوصّل من خلال البحث والتحليل الإحصائي إلى نفي الفرضية أو إثباتها، فَلَو كانت النتيجة نفياً للفرضية الصفرية، فنفي النفي إثبات، وهذا يعني أن الدواء فعّال في تخفيض نسبة السكر في الدم. أما لو أثبتنا الفرضية الصفرية، فمعنى ذلك أننا نكون قد أثبتنا الفرضية الصفريّة، وهذا إثباتٌ للنفي، وبذلك يكون الدواء غير فعال.
فنفي  “There’s no effect of X on lowering blood glucose” معناه أن هذه الفرضية غير صحيحة وهذا يثبت فعالية الدواء في تخفيض نسبة السكر في الدم.
أما سؤال البحث، فيمكن كتابته كالتالي: “?Does X have an effect on lowering blood glucose”


العنوان (Title)

انتهاءً من كتابة الفرضية الصفريّة، يتبقى لنا خطوة واحدة، وهي كتابة عنوان البحث، وعادةً، ينبثق عنوان البحث من هدف البحث والفرضية، فيكون عنوان البحث كالتالي:”The effect of using X on lowering blood glucose”.


وبهذا نكون قد حددنا هدف البحث “aim”، والفرضية “hypothesis”، والعنوان “title”. أرجو أن تكون هذه المقالة كافية لتوضيح الهدف منها بطريقة عمليّة ومختصرة. كما يمكنك قراءة النسخة الإنجليزية من هذه المقالة هنا.